البيانات الأساسية للطالب
ملاحظات هامة:- مطابقة  البنود مع  الاستمارة
(1 للمرة الأولى في  قسم الاحصاء سوف يتم جمع بيانات تفصيلية عن كل  طالب ، لذا يجب توجيه الطلاب بأن هذه البيانات سرية وهي لغايات الدراسات والمؤشرات التربوية فقط ويجب الاهتمام بدقتها وصدقها .
(2 يوجد نموذجان للطالب :-
النموذج الأول:  للبيانات الأساسية ويعبئه الطالب بنفسه اذا كان لديه القدرة على ذلك أو مربي الصف اذا كان الطالب في الصفوف الدنيا من المرحلة الأساسية أو في صفوف الروضة .     
النموذ ج الثاني: للبيانات الأكاديمية للطالب, ,ويتم تعبئته من قبل مربي الصف لجميع طلاب الشعبة الواحدة في نموج واحد واذا كان عدد الطلاب في الشعبة الواحدة أكثر من (30) طالب كما هو الرقم المتسلسل الأخير في النموذج فيتم تصويره وإكمال تعبئة بقية طلاب الشعبة الواحدة. 
الترميز:-
أولا:   الرقم الوطني للمدرسة:  يتم تعبئة الرقم الوطني الجديد المكون من ست خانات.
ثانياً:  الرقم الوطني للطالب وهنا يجب مراعاة ما يلي:
(1 في حالة الطالب الأردني والذي يحمل هوية أردنية يتم  تعبئة الرقم الوطني له الموجود في الهوية والمكون من احدى عشر خانة ويجب مراعاة الدقة في تعبئته حتى لا يحدث تكرار للأرقام الوطنية على مستوى المملكة.
(2 في حالة الطالب الأجنبي لا يتم ادخال رقم وطني له لأنه لا يملك هذا الرقم بطبيعة الحال ولكن النظام سوف يشكل له رقم وطني بناء على سنة الميلاد والجنس والجنسية والتسلسل أثناء عملية الإدخال.
ثالثاً:  ترميز البيانات
(7-1) البند الأول الى البند السابع يتم تعبئته حسب ما هو وارد في الهوية الشخصية الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية  أو شهادة الميلاد  أو دفتر العائلة .
(10-8) البند الثامن الى البند الحادي عشر يتم تعبئة العنوان الحالي الذي يسكن فيه الموظف.
(11 رقم الهاتف ويتم تعبئته بدقة وتوضيح  ان كان  ثابت أو هاتف نقال.
(12 الديانة ويتم تعبئتها باستخدام الرموز التالية:
الديانة الرمز
الاسلام  1
المسيحية 2
أخرى 9
(13 الجنسية : اذا كان الطالب أردني فسوف تظهر كلمة أردني باللون الأحمر  في حقل الجنسية أما اذا كان  عربي أو أجنبي فيتم تعبئة الجنسية باستخدام  جدول الترميز التالي: 
  الجنسية الرمز الجنسية الرمز   الجنسية الرمز الجنسية الرمز
الأردن 1 ليبيا 13 أستراليا 41 تشيلي 53
العراق 2 الجزائر 14 أمريكا 42 روسيا 54
فلسطين 3 تونس 15 إندونيسيا 43 رومانيا 55
لبنان 4 الغرب 16 ايطاليا 44 السويد 56
سوريا 5 موريتانيا 17 البرازيل 45 سويسرا 57
الكويت 6 السودان 18 بريطانيا 46 الصين 58
قطر 7 الصومال 19 بلجيكا 47 الفاتيكان 59
البحرين 8 الامارات العربية 20 بلغاريا 48 فرنسا 60
عمان 9 جيبوتي 21 البوسنة 49 الفلبين 61
اليمن 10 جزر القمر 22 بولندا 50 كندا 62
السعودية 11 أخرى 29 تركيا 51 النرويج 63
مصر 12 ألمانيا 40 التشيك 52 أخرى 99
(28)
(14 صفة بطاقة وكالة الغوث الدولية ويتم تعبئتها حسب جدول الترميز التالي :
نوع البطاقة  الرمز
نازح 1
لاجيء 2
(15 الحالة الاجتماعية ويتم تعبئتها حسب جدول الترميز التالي:
الحالة الاجتماعية الرمز الحالة الاجتماعية الرمز
أعزب 1 مطلق 3
متزوج 2 أرمل 4
(16-15) المستوى التعليمي للأب أو الأم ويتم تعبئته باستخدام جدول الترميز التالي:
المؤهل العلمي الرمز المؤهل العلمي الرمز   المؤهل العلمي الرمز المؤهل العلمي الرمز
دكتوراه 1 دبلوم عالي 3 كليات مجتمع 5 دون الثانوية العامة 7
ماجستير 2 بكالوريوس 4 ثانوية عامة 6 أمي 8
(17 اسم ولي أمرالطالب أي الشخص المسؤول عنه مادياً وتربوياً.
(18 علاقة الطالب بولي أمره ويتم تعبئته باستخدم جدل الترميز التالي:
اسم  ولي الأمر الرمز اسم  ولي الأمر الرمز اسم  ولي الأمر الرمز
أب 01 عم 05 الخال 09
أم 02 عمة 06 الخالة 10
أخ 03 جد 07 أخرى 99
أخت 04 جدة 08
(19 عمل ولي أمره ويتم تعبئة هذا الحقل بالمهنة الرئيسية التي يشغلها ولي الأمر .
(20 عدد أفراد الأسرة : أي عدد جميع الأفراد الذين يقطنون في المنزل الواحد مع الطالب ومنهم الجد والجدة والأب والأم والعم والعمة والخال والخالة والأخوة والأخوات .
(21 ترتيب الطالب بين أفراد أسرته: أي ترتيب الطالب بالنسبة لأخوته إن كان الأول أو الثاني ... .
(22 الوضع الصحي للطالب ويتم تعبئته من البطاقة الصحية للطالب أو ألتقارير الطبية الواردة معه باستخدام الرموز التالية:
الحالة الصحية الرمز الحالة الصحية الرمز
سليم 01 معاق كلي 05
معاق جزئي 02 كفيف 06
أصم 03 أبكم 07
سرطان 04 أحرى 99
(23 معدل الصف الثامن ويتم تعبئته اذا كان الطالب في مستوى الصف الثامن أو أكثر ويتم تعبئته من خانتين فقط بدون كسور عشرية.
(24 معدل الصف التاسع ويتم تعبئته اذا كان الطالب في مستوى الصف التاسع أو أكثر ويتم تعبئته من خانتين فقط بدون كسور عشرية.
(25 معدل الصف العاشر ويتم تعبئته اذا كان الطالب في مستوى الصف العاشر أو أكثر ويتم تعبئته من خانتين فقط بدون كسور عشرية.
(26 نوع التعليم الذي يرغب  فيه:  هذا  الحقل لمن  هو في الصف العاشر فقط ويتم تعبئته باستخدام جدول الترميز التالي:
نوع التعليم الرمز نوع التعليم الرمز
علمي 01 إدارة معلوماتية 05
أدبي 02 تطبيقي 06
شرعي 03 مهني 07
(27 نوع المساعدة الخارجية إن وجدت وهذا الحقل اختياري  في حالة عدم وجود مساعدة خارجية للطالب .
(28 دخل الأسرة الشهري لأقرب دينار أردني .
(29)
البيانات الأكاديمية للطالب
أولا:  يتم تعبئة اسم المدرسة بالكامل  
ثانياً:  الرقم الوطني للبناء : تم توضيح طريقة إعطاء الرقم الوطني للبناء في شاشة بيانات الأبنية الأساسية .
ثالثاً:  رقم الغرفة الصفية الخاصة بكل شعبة تابعة لمربي صف واحد بحيث هو الذي يقوم بتعبئة البيانات الأكاديمية لطلاب الصف المسؤول عنهم  وهو الرقم الذي تم ادخاله لمسوى هذا الصف في بيانات الصفوف.
رابعاً:  الرقم الوطني للطالب: ويتم تعبئته من قبل مربي الصف بحيث يقوم بتعبئة أو استلام جميع نماذج البيانات الأساسية لطلاب نفس الشعبة ثم يرتبهم متسلسلين وبالتالي يقوم بنقل أرقامهم الوطنية على النموذج التالي وهو البيانات الأكاديمية للطلاب بحيث يقوم بعدها بتعبئة هذة البيانات .
خامساً:  رقم الصف ويتم تعبئته كما هو موضح في الصفحة السابقة  من هذا الدليل  في البند الثاني وهو تابع لترميز بيانات الصفوف.
سادساً:  الفصل الدراسي: ويتم تعبئته حسب الترميز التالي:
الفصل الدراسي الرمز الفصل الدراسي الرمز
الأول 1 الثالث 3
الثاني 2 الرابع 4
سابعاً:   الفرع التعليمي ويتم تعبئته باستخدام الرموز التالية:
الفرع التعليمي الرمز اسم  ولي الأمر الرمز الفرع التعليمي الرمز
روضة وأساسي 10 إدارة معلوماتية 14 تمريضي 24
ادبي 11 تجاري 21 فندقي 25
علمي 12 زراعي 22 اقتصاد منزلي 26
شرعي 13 صناعي 23 تطبيقي 31
ثامناً:  المعدل ويتم كتابته من خانتين فقط مقرب لأقرب عدد صحيح.
تاسعاً:  الوضع الدراسي للطالب ويتم تعبئته باستخدام جدول الترميز التالي :
الوضع الدراسي للطالب الرمز الوضع الدراسي للطالب الرمز
ناجح 1 معيد 3
مكمل 2 متسرب 4
(30)